Friday, December 11, 2015

الكتاب ومما يتكون

الكتاب او المصحف الذي بين ايدينا الان هو مجموع الموضوعات التي جمعها الله وصاغها خارج الذات المحمدية وهو الذي انزله الله الي السماء الدنيا هو قول الله بلغة عربية سليمة في ليلة القدر وبدا جبريل عليه السلام في تنزيله علي الرسول عليه السلام منجما ( لااقسم بمواقع النجوم ) اي متفرقا علي مدار 23 عاما  ومواكبا احدثا تاريخية نبوية وتم جمعه وترتيبه في حياة الرسول باشراف جبريل وراجعه معه مرتين بلفظه ورسمه وهو الذي بين دفتي الكتاب وبقي محفوظا بامر الله كنص ولكنه ظل متحركا في المعني يفسر بعضه بعضا وحسب السقف المعرفي وادوات العصر لكل جيل  ويزداد فهما بمرور الزمن وهذه الصيغة المنطوقة والتي يتعبد بتلاوتها بغض النظر عن فهم المعني هي ما تسمي الذكر . اما كلمات الله  فهي الوجود الموضوعي للاشياء والظواهر خارج الوعي الانساني كالشمس والقمر والمسيح كلمة الله التي احق بها الحق وجعله مشخصا بكن فيكون .. ولذلك فمن الواجب ان يخضع القرآن دوما للتدبر والاجتهاد وكما يقولون انه عبارة عن سبع مثاني اي سبع طبقات من المعني فمنه الظاهر ومنه باطن الظاهر ومنه الباطن ومنه باطن الباطن وهكذا .. ويكشف دوما اسراره ومراد الله فية كلما تقدم الزمن وقد صيغ متشابها عن قصد اي يحتمل اكثر من معني باطنا يحتاج دوما للدراسة ومعايرة علي الواقع وهوغير 
الظاهر والمعني البسيط لنفس اللفظ ولكن من اين جاءت اياته وما هي انواعها

اولا الكتاب او المصحف يشتمل علي جزئبن اساسيين  وهما النبوة والرسالة
النبوة هي ماتتحدث عن غيب الماضي من قصص قراني وقصص من عصر النبوة وغيب المستقبل من اخرة وجنه ونار
وقد تم استقاء ايات النبوة من اللوح المحفوظ ومن الامام المبين وجزء خاص وهو تفصيل الكتاب
فاللوح المحفوظ يشمل قوانين الكون المنظمة له اي سنن الله فيه وهذه لاينفع فيها تغيير او تعديل ولا حتي الدعاء وتسمي تلك الايات بالمتشابهات
والامام المبيين هو ارشيف الاحداث التاريخية والانسانية او ما يعرف بالقصص القرآني
اما تفصيل الكتاب هو مجموعة الايات الشارحة لمنهاج الله وتشتمل علي نوعيين 

الايات اللامحكمات والتي ليس فيها اوامر او نواهي
والايات اللامتشابهات والتي ليس فيها قوانين للكون

والقرآن سمي قرانا لانه قرن معلومات اللوح المحفوظ بمعلومات الامام المبين

اما الرسالة فهي الاحكام والحدود والشرائع وهي الحلال والحرام وهي الايات المحكمات بالمصحف والتي تسمي ايضا ام الكتاب والتي تخضع للفقه والاجتهاد وليس بها اعجاز كايات الحج والصوم والميراث ومنها الوصايا العشر او الصراط المستقيم او ما يمكن ان نطلق عليه اسم الفرقان وهي الجزء 
العالمي من الكتاب


No comments:

Post a Comment