Saturday, October 4, 2014

المصيبة والكرب في القران والسنة


{ مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا
إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ * لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ
وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ }
[ الحديد 22-23 ] .

كما قال جل و علا علواً كبيرا :ـ

2- { مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ
وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }
[ التغابن : 11 ] .
صدق الله العلى العظيم

كما قال سيدي رسول الله المصطفى
صلَّ الله عليه و على آله و صحبه و سلم
3 - " ما من عبدٍ تُصيبه مصيبة فيقول :
إِنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها
إلا أجره الله في مصيبته وأخلف له خيراً منها " .
[ مسلم 2/633 ] .

4 - " إذا مات ولد العبد قال الله لملائكته: قبضتم ولد عبدي ؟
فيقول نعم ،
فيقول: قبضتم ثمرة فؤاده ؟
فيقول : حمدك واسترجع ،
فيقول الله : ابنوا لعبدي بيتاً في الجنة وسموه بيت الحمد ".
[ الترمذي، وانظر: صحيح الترمذي 1/298 ] .

5 - " يقول الله تعالى : ما لعبدي المؤمن عندي جزاء
إِذا قبضت صفيه من أهل الدنيا ثم احتسبه إلا الجنة ".
[ البخاري مع الفتح 11/242 ] .

6 - وقال عليه الصلاة والسلام لرجلٍ مات ابنه :
" ألا تحب أن لا تأتي باباً من أبواب الجنة إلا وجدته ينتظرك ".
[ أحمد والنسائي وسنده على شرط الصحيح وصححه الحاكم وابن حبان
وانظر فتح الباري 11/234 ] .

7 - " يقول الله عزَّ وجلَّّ إذا ابتليت عبدي بحبيبتيه فصبر
[ واحتسب] عوضته منهما الجنة " يريد عينيه.
[ البخاري مع الفتح 10/116 وما بين المعكوفين من سنن الترمذي
انظر صحيح الترمذي 2/286 ] .

8 - " ما من مسلم يصيبه أذى من مرض فما سواه
إلا حط الله به سيئاته كما تحط الشجرة ورقها ".
[ البخاري مع الفتح 10/120 ومسلم 4/1991 ] .

9 - " ما من مسلم يشاك شوكةً فما فوقها
إلا كتبت له بها درجةٌ ومحيت عنه بها خطيئةٌ ".
[ مسلم 4/1991 ] .

10 - " ما يصيب المؤمن من وصبٍ
[ الوصب: الوجع اللازم
ومنه قوله تعالى : { وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ }
[ الصافات : 9 ]
أي لازم ثابت. انظر شرح النووي 16/130 ]
ولا نصبٍ [ النصب: التعب ] ولا سقمٍ ولا حزنٍ حتى الهمِّ يهمه
[ قيل بفتح الياء وضم الهاء " يهمه " وقيل " يهمه " بضم الياء وفتح الهاء،
أي: يغمه وكلاهما صحيح،
انظر شرح النووي 16/130 ] .
إلا كُفِّر به من سيئاته ".
[ مسلم 4/1993 ] .

11 - " إنَّ عظم الجزاء مع عظم البلاء ، وإنَّ الله إذا أحب قوماً ابتلاهم ،
فمن رضي فله الرضا ، ومن سخط فله السخط ".
[ الترمذي وابن ماجه وانظر صحيح الترمذي 2/286 ] .

12 - "... فما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه
يمشي على الأرض وما عليه خطيئةٌ ".
[ الترمذي وابن ماجه وانظر صحيح الترمذي 2/286 ] .

صدقت و بلغت يا سيدي يا رسول الله

اللهم صلي على سيدنا محمد


No comments:

Post a Comment